التنسيق المشترك بين فصائل المقاومة في غزة.. ما تأثيره على سير المعارك؟ خبير عسكري يُجيب

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي إن التنسيق المشترك بين فصائل المقاومة الفلسطينية كبير جدًا على مستوى القيادات والقواعد، حيث يتم تنفيذ العمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأوضح الفلاحي أن هذا التنسيق يبدأ من القيادات العسكرية للفصائل، ثم تُنقل الأوامر إلى المقاتلين في الميدان، وتُوكل مهام التنفيذ إلى القطاعات العسكرية الموجودة في المناطق المحددة.

وأضاف الفلاحي، “عندما تُخطط عملية للمقاومة في منطقة معينة، يتم الاستهداف من قبل الوحدات المتواجدة في تلك المنطقة لتفادي الهجوم على الهدف ذاته من قبل مقاتلي الفصائل في آن واحد.” وأشار إلى أن هذا التنسيق بين الفصائل يؤدي إلى تنفيذ عمليات قوية ضد قوات الاحتلال ويزيد من تكبيدها للخسائر.

وذكر الفلاحي أن فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة كثفت مؤخرًا عملياتها المشتركة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في مختلف مناطق القطاع، وهو ما يظهر بوضوح في مقاطع الفيديو التي تبثها بعض الفصائل من حين إلى آخر. كما بثت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مشاهد لاستهداف جنود وآليات إسرائيلية بقذائف الياسين 105 وقذائف هاون في مخيم الشابورة وسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وأعلنت كتائب القسام بالاشتراك مع سرايا القدس عن تنفيذ عملية استشهادية في تل أبيب، مما أجبر “إسرائيل” على رفع حالة التأهب الأمني.

Exit mobile version