إظلام غزة المتعمد.. كارثة إنسانية واستراتيجية إبادة مستمرة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن إظلام قطاع غزة المتعمد نتيجة قرار إسرائيل بقطع الكهرباء عن أكثر من مليوني إنسان منذ ما يقارب العام له نتائج إنسانية كارثية وطويلة الأمد تمس جميع جوانب الحياة في القطاع، مما يخضع السكان لظروف معيشية مدمرة. وأوضح المرصد أن هذا الإجراء قد يشكل وسيلة لتحقيق الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

في بيان صدر اليوم الخميس، أفاد المرصد بأن قطع الكهرباء عن منطقة بحجم 365 كيلومترًا مربعًا يسكنها 2.3 مليون شخص، يكاد يكون غير مسبوق في تاريخ الصراعات. ويأتي ذلك نتيجة قرار سياسي واضح يهدف إلى تدمير الفلسطينيين في غزة، وليس مجرد نتيجة للأعمال الحربية.

تصريحات إسرائيلية تكشف النوايا

أشار المرصد إلى تصريح وزير الجيش الإسرائيلي “يوآف غالانت” في 7 أكتوبر 2023، حيث قال: “لقد أمرت بفرض حصار كامل على غزة. لن يكون هناك كهرباء ولا طعام. نحن نقاتل حيوانات بشرية، ونتصرف وفقًا لذلك.” وفي اليوم ذاته، قطع وزير الطاقة “يسرائيل كاتس” إمدادات الكهرباء عن القطاع، كما منع وزير الجيش دخول شاحنات الوقود.

إظلام شامل وتدمير ممنهج لمصادر الطاقة

مع بدء هذه القرارات، توقفت خطوط الكهرباء التي كانت تزود القطاع بـ120 ميغاواط من الطاقة، كما توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة بعد نفاد مخزون الوقود في 10 أكتوبر 2023. وأوضح المرصد أن إسرائيل شنت هجمات متكررة على مصادر الطاقة البديلة، مثل ألواح الطاقة الشمسية، التي يعتمد عليها السكان والمنشآت الصحية.

أزمات خانقة في المستشفيات والخدمات الصحية

تسبب نقص الكهرباء بتوقف المستشفيات عن العمل مرات عدة، ما أسفر عن حالات وفاة، بينها حديثو ولادة ومرضى على أجهزة التنفس الصناعي. كما تعطلت المختبرات الطبية وأثرت في تخزين الأدوية والمستلزمات الحيوية.

تأثيرات خطيرة على المياه والصرف الصحي

أدى انقطاع الكهرباء إلى تعطل محطات تحلية المياه واستخراجها من الآبار، ما دفع السكان إلى شرب مياه ملوثة. انخفضت حصة الفرد من المياه بنسبة 97%، وتوقف نحو 65 مضخة صرف صحي، مما ساهم في انتشار الأوبئة وتلوث الخزان الجوفي.

أثر اقتصادي واجتماعي مدمر

امتدت التأثيرات إلى جميع جوانب الحياة، من تعطيل الإنتاج الزراعي والصناعي إلى القضاء على فرص العمل والتعليم الإلكتروني. وأكد المرصد أن التداعيات النفسية للأطفال الذين نشأوا دون كهرباء ستكون طويلة الأمد.

يعد هذا الوضع جزءًا من استراتيجية إسرائيلية منظمة لإضعاف القطاع على جميع المستويات. دعا المرصد المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لإنهاء هذه الممارسات، وتقديم الدعم الإنساني الضروري للسكان المحاصرين.

Exit mobile version