فيميد | مؤسسة إعلامية فلسطينية تتفاعل مع الإعلام التركي والكتاب والنشطاء، وتغطي الفعاليات الفلسطينية في تركيا.

“عمليات خيبر”: حزب الله يقصف “تل أبيب” وشمال فلسطين المحتلة بصواريخ “فادي 1″ و”نور”

أعلن حزب الله عن بدء سلسلة “عمليات خيبر” ردًا على مجازر الاحتلال. وأقرت مصادر عبرية بإصابة ثلاثة “إسرائيليين” بجروح متوسطة، فيما اندلع حريق في وسط “تل أبيب” بعد سقوط شظايا صواريخ أُطلقت من لبنان. وذكرت هذه المصادر أن 10 صواريخ باليستية استهدفت “تل أبيب”.

وفي بلاغ عسكري، أكد حزب الله أن مجاهديه نجحوا في استهداف تجمع لجنود العدو في مستعمرة أفيفيم باستخدام المدفعية. وفي بيان منفصل، أوضح الحزب أن المقاومة الإسلامية استهدفت عند الساعة 8:05 من صباح يوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 تجمعًا آخر لجنود العدو في مستعمرة المطلة برشقة صاروخية. وأضاف أن المقاومة تمكنت عند الساعة 7:40 من صباح نفس اليوم من إصابة تحرك لجنود العدو في موقع المطلة باستخدام قذائف المدفعية، محققة إصابات مباشرة.

وفي يوم الإثنين، أعلن حزب الله عن قصف مستوطنات شمال فلسطين المحتلة بصواريخ “فادي 1″، وذلك في إطار الرد على العدوان “الإسرائيلي” على لبنان. وأكد الحزب أنه استهدف عددًا من المستوطنات شمال حيفا برشقات صاروخية من طراز “فادي 1”. يُذكر أن الحزب كان قد أعلن في 22 سبتمبر/أيلول الجاري، ولأول مرة منذ أكتوبر 2023، عن استخدامه لهذا الطراز من الصواريخ خلال قصفه مجمعات الصناعات العسكرية لشركة “رفائيل” في مدينة حيفا.

وفي مساء يوم الإثنين، أكد حزب الله استهداف مستوطنة “كفر جلعادي” شمال فلسطين المحتلة بصاروخ “نور”، وهو صاروخ مضاد للسفن من صنع إيراني، تم استخدامه لأول مرة منذ 8 أكتوبر الماضي. ويعمل الصاروخ بالوقود الصلب، وهو نسخة معدلة من الصواريخ الصينية C801 وC802. يُعد “نور” من أوائل النماذج في الصناعات العسكرية الإيرانية، ويبلغ مداه بين 40 و170 كيلومترًا، بطول 6.38 متر وقطر 36 سنتيمترًا، فيما يبلغ وزنه 715 كيلوغرامًا، منها 165 كيلوغرامًا للرأس الحربي.

من جهتها، أكدت وسائل إعلام عبرية أن أكثر من 100 صاروخ أُطلق من لبنان على مناطق شمال فلسطين المحتلة منذ صباح اليوم.

Posted by

in

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *