مقالات

هل المقاطعة الثقافية تعمل بكفاءة ضد الفصل العنصري؟

الأحداث الثقافية هي أدوات ذات أهمية حيوية للجمع بين الناس وتعزيز الروابط بين الأمم؛ ومع ذلك، فإن مثل هذه الأحداث لا تعطي مساحة لمنتهكي حقوق الإنسان لتبييض جرائمهم من خلال المشاركة في هذه الأحداث ، سواء كانوا أفرادًا أو دولًا.

في الآونة الأخيرة، انجذب الرأي العام العالمي إلى القرارات القوية لأكثر من 30 فنانًا ومنظمة فنية أعلنت انسحابها من مهرجان سيدني دعمًا للشعب الفلسطيني.

مهرجان سيدني هو مهرجان فني مشهور عالميًا بدأ في عام 1977 ويستضيف سنويًا مئات الفنانين من جميع أنحاء العالم لأداء عروضهم.

بدأت القصة بقبول مجلس إدارة مهرجان سيدني تبرعًا من السفارة الإسرائيلية في أستراليا لأحد الأحداث ضمن المهرجان. تحدث النشطاء في جميع أنحاء العالم، رافضين التبرع الإسرائيلي بسبب سجلها الإجرامي في التعامل مع الشعب الفلسطيني.

ورداً على ذلك، أعلن عشرات الفنانين انسحابهم، مشيرين إلى دعمهم للفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي. وشملت قائمة الفنانين الكوميديين جوديث لوسي ونظيم حسين وتوم بالارد ومغني الراب بركاء وفرقة الرقص بيندي بوسز وبانكستاون بويتري سلام والصحفية آمي ماكواير والمؤلفة يومي شتاينز ودارلينجهورست وشارع بيلفوار ستريت وشركة ماروجيكو للرقص.

وقد عبروا جميعاً وآخرين عن رفضهم قبول التبرع الإسرائيلي واعتبروا أنه محاولة لتبييض الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

سياسة المقاطعة

على مدى عقود ، عانى الفلسطينيون من السياسات الإسرائيلية التمييزية والعنصرية. وشملت هذه السياسات حملات عدوانية وحصار على غزة ، ومصادرة الأراضي الفلسطينية ، وبناء المستوطنات الإسرائيلية ، وقتل الفلسطينيين بدم بارد ، حتى من لا يشكلون خطرا ، والاعتقالات التعسفية اليومية للفلسطينيين وأخيراً وليس آخر. أقلها سياسة هدم المنازل المطبقة على نطاق واسع في الضفة الغربية المحتلة والقدس.

تم توثيق هذه الانتهاكات الجسيمة بشكل جيد من قبل منظمات حقوقية دولية، والتي توصلت إلى استنتاج مفاده أن ممارسات دولة الاحتلال ضد الفلسطينيين هي ممارسات نظام الفصل العنصري، كما يتضح من تقرير هيومن رايتس ووتش (HRW) الذي نُشر في أبريل 2021.

على الرغم من التوثيق الشامل للانتهاكات الإسرائيلية ، فشلت حكومات العالم ، بما في ذلك الحكومات الأمريكية والأوروبية ، حتى الآن في وضع حد للسياسات الإسرائيلية التمييزية ضد الفلسطينيين.

في ظل التقاعس الرسمي عن الرد ، تحمل الناشطون والجماعات المناصرة مسؤوليتهم الأخلاقية ونفذوا أنشطة لرفع صوت فلسطين والتوعية بما يجري في فلسطين المحتلة والضغط على “تل أبيب” لوقف انتهاكاتها. بدأت الحملات في جميع أنحاء العالم في تنظيم فعاليات مختلفة لتسليط الضوء على محنة الفلسطينيين.

وتضمنت هذه الأحداث دعوات لمقاطعة الاحتلال على مستويات مختلفة، بما في ذلك المستويين الاقتصادي والثقافي، وهو تكتيك أثبت فعاليته في الضغط على النظام الإسرائيلي ونشر الرواية الفلسطينية ، التي طالما أعاقتها وسائل الإعلام الغربية السائدة.

في العقد الماضي، كانت هناك حملات وأحداث لا حصر لها في جميع أنحاء العالم ساهمت في التنديد المتزايد بالظلم الإسرائيلي. خلال الحملات العدوانية الإسرائيلية المتتالية على غزة في أعوام 2008 و 2012 و 2014 وأخيراً في مايو 2021، شوهدت حملات مقاطعة في جميع أنحاء العالم وانضم إليها مشاهير العالم، مما أدى إلى إلغاء العديد من الأحداث الإسرائيلية.

رد الفعل المتزايد

قبل دعوات المقاطعة في مهرجان سيدني، كان هناك على الأقل حالتان هامتان مماثلتان للمقاطعة ساعدتا على رفع الصوت الفلسطيني إلى المسرح العالمي. في أكتوبر 2021، قررت الروائية الأيرلندية الشهيرة سالي روني عدم السماح لدار نشر إسرائيلية بنشر كتابها الأخير “عالم جميل، أين أنت” وترجمته إلى العبرية، بسبب دعمها للشعب الفلسطيني وحركة المقاطعة. وقد أشاد الفلسطينيون وأنصارهم في جميع أنحاء العالم بقرارها.

علاوة على ذلك ، في رسالة ، أعرب أكثر من 70 كاتبًا وناشرًا بارزًا ، بما في ذلك راشيل كوشنر وفرانسيسكو جولدمان وإيلين مايلز ، عن دعمهم لخطوة روني ووصفوها بأنها “رد نموذجي على الظلم المتزايد الذي يلحق بالفلسطينيين”.

وفي كانون الثاني (يناير)، انتبه العالم أيضًا إلى التصريحات الداعمة للممثلة البريطانية إيما واتسون – النجمة العالمية بعد دورها كهرميون جرانجر في سلسلة أفلام “هاري بوتر” – التي أعربت عن تضامنها مع النشطاء المؤيدين للفلسطينيين. كانت كلماتها القليلة على حسابها على Instagram الذي بلغ 65 مليون متابع (“التضامن فعل”) كافية لزيادة الدعم العالمي وإلقاء الضوء على انتهاكات سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين.

تسبب موقف واتسون في غضب المسؤولين الإسرائيليين الذين اتهموها بمعاداة السامية، وهو اتهام مبتذل يستخدمه معظم المسؤولين الإسرائيليين لمواجهة أي مؤيد للقضية الفلسطينية. يدرك المسؤولون الإسرائيليون مدى تأثير مثل هذه المواقف من المشاهير على الرأي العام العالمي ، كما أنها تدفع المشاهير الآخرين للتحدث أكثر عن الظلم والعنصرية الإسرائيلية.

البعد الاقتصادي

إذا بدأ عام 2022 بمقاطعة عشرات الفنانين لمهرجان سيدني ، في عام 2021، فقد تعرضت الحكومة الإسرائيلية للصفع بقرار شركة الآيس كريم الأمريكية Ben & Jerry’s بوقف مبيعاتها في المستوطنات الإسرائيلية، مشيرة إلى استمرار بيع الآيس كريم. في الأراضي الفلسطينية المحتلة “غير متسقة” مع قيمها.

وقد تردد صدى قرار بن آند جيري في جميع أنحاء العالم وسلط الضوء على موضوع بناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وانتهاكها للقانون الدولي. كما دفع النشطاء إلى دعوة العديد من الشركات الأخرى لاتباع نفس المسار.

في الوقت الحالي، لا تزال الجهود جارية لحمل بوما على إنهاء رعايتها لاتحاد كرة القدم الإسرائيلي وعمله في المستوطنات الإسرائيلية. شوهدت الإجراءات في 20 دولة حتى الآن، حيث أقيمت وقفات احتجاجية في متاجر بوما للمطالبة بإنهاء شراكة بوما مع “إسرائيل”.

وبالمثل، بعد حملة دولية في يوليو 2018، أعلنت شركة Adidas أنها ستنهي رعايتها لفريق كرة القدم الإسرائيلي.

أداة فعالة

المقاطعة الثقافية، وكذلك المقاطعة الاقتصادية، هي أداة فعالة لزيادة الوعي بمحنة الفلسطينيين. تُحدث حملات المقاطعة هذه فرقًا في الوعي العالمي بالقضية الفلسطينية. تتزايد هذه الحملات يوميًا، مع انضمام المزيد من الأشخاص المؤثرين إلى الجهود للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين.

يسعى النشطاء من أجل المقاطعة إلى القول، “دعوا إسرائيل تدفع ثمن أطول احتلال في التاريخ الحديث، دعهم يشعرون بالعزلة طالما استمروا في عزل شعب بأكمله”، كما هو الحال مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

ستستمر مسؤوليتنا الأخلاقية في الضغط من أجل المزيد من النشاط لدعم الحقوق الفلسطينية، ومع بذل المزيد من الجهود في جميع أنحاء العالم، لن يتسامح الاحتلال الإسرائيلي مع ثمن المقاطعة الدولية، كما كان الحال مع نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى