أنشطة الجمعيةعام

جمعية فلسطين للإعلام تزور الأرشيف العثماني

قام رئيس جمعية فلسطين للإعلام بإسطنبول سامي أبو زهري، الأربعاء، بزيارة إلى الأرشيف العثماني في مدينة اسطنبول، للاطلاع على الوثائق التاريخية الهامة التي تعكس علاقات تركيا مع العالم العربي والقضية الفلسطينية.
وشارك بالزيارة وفد من أعضاء الجمعية وعدد من الباحثين والنشطاء الفلسطينيين، ورافق الوفد مختصين ومترجمين للغة التركية والعثمانية القديمة.

تهدف الزيارة إلى تعزيز أطر التعاون المستقبلي المشترك بين الجمعية والأرشيف العثماني، وتتولى جمعية فيميد منذ تأسيسها مهمة مخاطبة الشعب التركي واحاطته بأحدث التطورات والأحداث في فلسطين والقدس، ونقل فعاليات الجالية الفلسطينية على الأراضي التركية.

وسيتم العمل على تعزيز التعاون في مجال الوثائق والبحوث المشتركة بين الباحثين الفلسطينيين ونظرائهم الأتراك.

وأعرب رئيس الجمعية خلال جولته لأرشيف الوثائق العثماني عن سعادته بزيارة المركز ، وأكدت على أهمية مواصلة تعزيز العلاقات الثقافية بين فلسطين وتركيا من خلال تكثيف عملية الترجمة ، وعرض الوثائق التاريخية العربية والفلسطينية على الاعلام التي تلعب دورا أساسيا في فهم التعامل العثماني مع فلسطين، وأهمية الحفاظ على القيم الإسلامية والثقافية.

ويضم الأرشيف العثماني مجموعة من الوثائق التاريخية لحوالي 42 دولة من الدول التي ارتبطت تاريخيا بالإمبراطورية العثمانية، ويبلغ عدد الوثائق العثمانية حول العالم العربي بين 80 مليونا و 100 مليون وثيقة، تُرجمت منها إلى الآن 50 ألف وثيقة، كما يضم أيضاً أكثر من 130 صحيفة ومجلة بلغات مختلفة بما فيها العربية والعبرية والصربية والألمانية والروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى