تركيا بالعربي

أخصائي تركي يشرح أي لقاح يجب إعطاءه للأطفال ومتى؟

قدم أخصائي الصحة وأمراض الطفل فيفيك أريجا معلومات حول جدول التطعيم في تركيا، وخاصة لقاحات الأطفال، مسلطا الضوء على حقيقة أن طلبات التطعيم تبدأ بمجرد ولادتهم.

منوها إلى أن طلبات التطعيم ترتب بحسب العمر، وذكرت التطعيمات التي يمكن تلقيها للأشخاص الذين فاتتهم تلك التطعيمات والتي كان من المفترض الحصول عليها عندما كانوا أطفالا.

وقال فيفيك: “يجب تطعيم جميع الأطفال بمجرد ولادتهم وفقًا لتقويم التطعيم، هو تقويم تحدده وزارة الصحة في الجمهورية التركية، والذي يحدد فترة التطعيمات التي يجب إعطاؤها وفقًا في الشهر أو السنة التي يعيش فيها طفلك “.

ما هو اللقاح؟

كما شرح بأنه “مصل ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للمرض (الفيروس والبكتيريا)، حيث يعمل للقضاء على التأثير المسبب للمرض أو إضعاف التأثير المسبب له، وذلك ما يسمى التطعيم.

وتابع: “عندما يواجه الشخص هذا العامل مرة أخرى، فإنه سيشكل دفاعا سريعا، لا تمرر المرض الذي يسببه العامل، أو سينجو منه بضعف “.

وواصل فيفيك عرض النظام القائم بالبلاد قائلا: “في بلدنا، هناك تقويم للتطعيم تحدده وزارة الصحة في جمهورية تركيا، والذي يتم تطبيقه كخدمة صحية أساسية منذ الطفولة. بينما يتم متابعة نمو وتطور المولود، يتم إجراء التطعيمات بانتظام”.

ما هو جدول لقاح الروتين؟

وذكر فيفيك بأن “للقاحات تحتوي على فيروسات أو بكتيريا ضعيفة، والهدف منها إدخال هذه البكتيريا والفيروسات إلى جهاز المناعة وتمكينه من الاستجابة بسرعة عندما يصادفها، ويمكن تلقي اللقاحات عبر الذراع أو الساق أو الفم، فيما بعضها عن طريق الحقن العضلي والبعض الآخر تحت الجلد”.

وأوضح على أنها تبدأ بعد نهاية التعليم الابتدائي ويستمر حتى نهايته، فيما يتم توفير اللقاحات في برنامج وزارة الصحة مجانا في مراكز صحة الأسرة. باستثناء المرحلة الابتدائية في الوحدات الصحية، ويتبع أطباء الأطفال أيضا نفس برنامج التطعيم. قبل خروج الطفل من المستشفى بعد الولادة، يتم إعطاء الجرعة الأولى من لقاح التهاب الكبد B “.

الشهر الأول: يتم إعطاء الجرعة الثانية من لقاح التهاب الكبد B وفقًا لجدول التطعيم.

الشهر الثاني: خلال السيطرة الروتينية للطفل، يتم إعطاء BCG (لقاح السل)، وKPA و5 لقاحات مختلطة للبعض.

وقد تتكون ندبة صغيرة في مكان إعطاء لقاح السل في قليل من الأحيان. ولشريحة الأطفال الرضع حديثي الولادة يتم إعطاء اللقاح المركب من الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي وشلل الأطفال والتهاب السحايا.

 كما يعطى الـ KPA، لقاح المكورات الرئوية المقترن لحماية الأطفال من التهاب السحايا والتهاب الأذن الوسطى والالتهاب الرئوي.

الشهر الرابع: يتم إعطاء لقاح 5 مع لقاح KPA ولقاح KPA.

الشهر السادس: لقاح التهاب الكبد B و5 لقاحات مختلطة وKPA. كما يؤخذ عن طريق الفم كذلك بكمية زائدة من شلل الأطفال الحي.

الشهر الثاني عشر: يتم إعطاء آخر جرعة من لقاح KPA ولقاح الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف (MMR) والحماق.

الشهر الثامن عشر: لقاح خماسي مع لقاح شلل الأطفال والتهاب الكبد الوبائي (اليرقان) عن طريق الفم.

 الشهر الرابع والعشرين: يعاد لقاح التهاب الكبد الوبائي أ.

الشهر الثامن والأربعون: يتم إعطاء جرعات KKK واللقاح المختلط.

المرحلة الابتدائية للصف الثامن: تعطى جرعة التنشيط التيتانوس.

ما هي اللقاحات الخاصة باستثناء جدول لقاحات الروتين للأطفال والرضع؟

وحول التطعيمات الخاصة التي لم يتم تضمينها في برنامج التطعيم الروتيني لوزارة الصحة مدرجة على النحو التالي:

1. لقاح فيروس الروتا للوقاية من الإسهال عند الرضع والأطفال.

2. لقاح المكورات السحائية للوقاية من الالتهاب السحائي.

3. لقاح فيروس الورم الحليمي البشري لمنع تطور الثآليل التناسلية وسرطان عنق الرحم في سن متقدمة.

4. طلقة الانفلونزا.

وعادة ما يتم البدء بلقاح روتا في عمر 6 أسابيع، ويعطى 2-3 جرعات حسب العلامة التجارية للقاح، كما يجب أن يتم الانتهاء من التطعيم قبل الشهر السادس.

وعلى الرغم من أن لقاح المكورات السحائية هو لقاح موجود منذ فترة طويلة، فقد تم إنتاج الأشكال التي يمكن إعطاؤها للرضع في السنوات الأخيرة.

ويعد مرض المكورات السحائية هو مرض بكتيري حاد أو معطل أو مميت، حيث أن المرض أكثر حدة وشدة عند الأطفال دون سن 1 سنة في العديد من البلدان المتقدمة وهو ضمن برنامج التطعيم الروتيني، حيث يتم تصنيعه كلقاح خاص في بلدنا ويوصى به اعتبارا من الشهر الثاني، ويختلف عدد جرعات لقاح المكورات السحائية تبعًا لشهر الطفل.

فيما تتلقى الفتيات في سن التاسعة لقاح فيروس الورم الحليمي البشري وفقا للتوصيات الطبية الاحترازية لأن فيروس الورم الحليمي البشري يرتبط بمعدل مرتفع لتطور سرطان عنق الرحم.

أما لقاح الإنفلونزا هو لقاح تم تطويره ضد فيروس الانفلونزا. يوصى به بشكل خاص للأطفال البالغين من العمر 6 أشهر فما فوق المصابين بالربو وأمراض القلب المزمنة ونقص المناعة وأمراض القلب الخلقية.

ما هي الآثار الجانبية للقاحات؟

ونبه فيفيك إلا أن التطعيمات يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية بعد التطعيم لكنها لا تهدد الحياة، وسردها على النحو التالي:

الحمى هي التأثير الجانبي الأكثر شيوعا، وتحدث الحمى عادة في غضون 12-24 ساعة.

تورم وألم في موقع الحقن.

حالة النوم.

الأرق.

فقدان الشهية.

بينما قد تحدث حساسية وحمى في مكان التطعيم عند تلقي بعض التطعيمات مثل تطعيم التهاب الكبد، وأخرى قد تحدث آلام بالمفاصل بمعدل ضئيل للغاية لا يجاوز (0.5٪) بعد التطعيم ضد الحصبة الألمانية. من الشائع أيضا حدوث احمرار وتورم في منطقة التطبيق بعد التطعيم DBT.

أما تطعيم الجدري الماء، فقد يسبب طفحا جلديا مماثل لطفح المرض لدى 7٪ من الأطفال خلال الشهر التالي للتلقيح. فيما قد يحدث احمرار وتورم وحنان وضعف عام وحمى وآلام في العضلات في موقع التطبيق بعد 12-24 ساعة من لقاح الأنفلونزا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى