تركيا بالعربي

على أجندته الحد الأدنى للأجور والفائدة.. قرارات مرتقبة في تركيا هذا الأسبوع

تتجه الأنظار اليوم لقرارات حكومية ستعلن هذا اليوم تمس معظم شرائح المواطنين في تركيا؛ وهي كل من تحديد الحد الأدنى للأجور، وكذلك قرارات البنك المركزي المتعلقة بسعر الفائدة.

وعقدت لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور اجتماعها الرابع والأخير، أمس الاثنين، للاتفاق والكشف على الحد الأدنى للأجور لعام 2022.

وكانت اللجنة عقدت سلسلة اجتماعات مكوكية مع الأطراف المعنية بالحد الأدنى للأجور وهي جهات عمالية، وأخرى تمثل أصحاب العمل. ويدور النقاش عن راتب يتراوح بين 3 آلاف و100 ليرة ويصل إلى 4000 ليرة. بدوره قال وزير العمل والضمان الاجتماعي فيدات بيلجين: “سنضع رقما جادا يلبي التوقعات في الحد الأدنى للأجور”.

وسيعلن غدًا الأربعاء عن الحد الأدنى للأجور والذي يستمر عامًا كاملًا من يناير وحتى ديسمبر من كل عام.

يلي هذا اليوم أي الخميس، قرار آخر منتظر وهو يتعلق بسعر الفائدة في تركيا، والذي يحدده البنك المركزي، ويعلن بشكل رسمي الساعة الثانية بتوقيت أنقرة

المركزي التركي من جهته أعلن عن رابع تدخل له في السوق في أسبوعين بائعًا للدولارات وهو ما أعطى بعض الدعم لليرة بعد أن هوت إلى 14.99 مقابل الدولار، لتفقد حوالي نصف قيمتها منذ بداية العام.

من جانبه قال تورجاي اوزانير، الشريك الإداري لمحفظة Istanbul Portfolio ، ـ إن البنك المركزي لا يعتقد أن هذه التدخلات سيكون لها أي تأثير ، متوقعًا خفض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة وهذا ما يضعف من تأثير التدخلات التي يقوم بها البنك المركزي بشكل مستمر لوقف تدهور سعر صرف الليلة التركية، والذي تضاعف مرتين فقط خلال العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى