صوت فلسطين

حماس نرحب برفض الاتحاد الإفريقي منح دولة الاحتلال صفة “مراقب”

رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الأحد، بقرار الاتحاد الإفريقي رفض منح صفة مراقب لإسرائيل (عضوية شرفية) داخل المنظمة القارية.

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، في بيان إن “حماس ترحب بقرار قمة الاتحاد الإفريقي تعليق منح الكيان الصهيوني صفة مراقب داخل المنظمة”.

وثمن المتحدث، “مواقف وأدوار كل الدول الإفريقية التي تحركت ضد تمرير قرار منح إسرائيل صفة مراقب”.

واعتبر أن عدم منع دولة الكيان صفقة مراقب “يؤكد انسجامها (الدول الإفريقية) مع مبادئ هذه المنظمة العريقة، واستمرارها في دعم حقوق شعبنا المشروعة”.

وأرجع هذا القرار “إلى الانتصار لقيم الاتحاد الإفريقي ومبادئه القائمة على رفض الاحتلال والتمييز العنصري، وتأييد حق الشعب الفلسطيني في انتزاعه لحقوقه وتقرير مصيره”.

من جانبه قال رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج سامي أبو زهري، نعبر عن تقديرنا لقرار الاتحاد الأفريقي تعليق عضوية الاحتلال في الاتحاد، ونعتبر ذلك تعبيراً عن أصالة الموقف الافريقي تجاه القضية الفلسطينية ونجاحاً للدبلوماسية الجزائرية وللدول التي عملت للوصول إلى هذا القرار،وندعو إلى استكمال الجهود حتى شطب عضوية الاحتلال تماما.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت قناة “الجزائر الدولية (حكومية)”، عن مصادر بالوفد الجزائري المشارك بالقمة، إنها قررت إلغاء قرار مفوض الاتحاد الإفريقي موسى فكي بمنح صفة مراقب لـ”إسرائيل”.

وفي يونيو/حزيران الماضي، وافق فكي، منفردا، على منح الكيان الصهيوني صفة مراقب، وهو ما احتجت عليه العديد من دول الاتحاد وخاصة الجزائر وجنوب إفريقيا، قائلة إنه لم يتم التشاور معها حول هذه الخطوة.

ولم يصدر تعليق فوري من الاتحاد الإفريقي حول الأمر.

ومُنحت دولة الاحتلال سابقا، صفة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية، لكنها فقدت ذلك الوضع عندما تم حل الهيئة واستبدلت بالاتحاد الإفريقي عام 2002.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى