تركيا بالعربي

كيف تخفض فاتورة الكهرباء في تركيا بنسبة 14%؟

يعاني المواطنون والمقيمون في تركيا من ارتفاع الأسعار في كافة مناحي الحياة، وكان من أكثر السلع التي ارتفعت الأسعار، فاتورة الكهرباء مسجلة زيادة بنسبة 90%، ما دفع بضرورة البحث عن بعض الوسائل التي تخفض من قيمة الفاتورة وتقنين من استهلاك الكهرباء.

ووفقًا لصحيفة يني شفق والتي استضافت الأستاذ الجامعي في كلية الهندسة بجامعة سيواس شمالي تركيا أحمد فرتيللي، فإن استخدام الأجهزة الكهربائية، مثل الغسالة وجلاية الصحون، وغيرها ما بين الساعة العاشرة مساء وحتى السادسة صباحًا، يخفض من قيمة استهلاك الفاتورة بنسبة 8 -14 بالمئة. وذكر أنه إذا كان بإمكان المشتركين الذين يزيد استهلاكهم عن 500 كيلوواط ساعة التبديل إلى التعرفة الثلاثية وتحقيق جزء من استهلاكهم للكهرباء أثناء الليل، وبالتالي، يمكنهم استخدام الكهرباء بنسبة 65 في المائة أرخص من فترة الذروة وتقليل فواتيرهم بمقدار 8-14 بالمائة حسب قيم الاستهلاك الكلية.

وتابع الخبير شرح آليته، مبينًا أن السلطات اعتماد ثلاثة تعريفات زمنية لفاتورة الكهرباء بدءًا من هذا الشهر فبراير – شباط 2022 بعد أن كانت تعريفيتين. وباتت التعرفة على النحو التالي، أسعار استهلاك الكهرباء تكون مرتفعة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الخامسة عصرًا، لكن ساعة الذروة تكون ما بعد الساعة الخامسة عصرا وحتى العاشرة ليلًا، فيما سعر الاستهلاك من الساعة العاشرة وحتى الساعة السادسة صباحًا هي الأوفر.
ونوه الخبير إلى أن من الضروري اتباع نظام التعريفات الثلاث وذلك عن طريق التواصل مع الطواقم المختصة في شركة الكهرباء بحسب المنطقة التي يقيم فيها المواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى