تركيا بالعربي

بلومبيرغ: نباتي في لندن لشرح النظام الاقتصادي الجديد ويعد ببقاء استقرار الليرة

ترجمة وتحرير – قتيبة فرحانة

شدد وزير المالية نور الدين نباتي للمحللين والمستثمرين في لندن على أن تركيا تتوقع بقاء الليرة بالقرب من مستواها الحالي بعد أن عانت من انخفاض بنسبة 44٪ مقابل الدولار العام الماضي، حيث يسعى لاستعادة الاهتمام بالأصول التركية.

وقال النباتي إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة أعادت الثقة في العملة، بحسب أشخاص شاركوا في الاجتماع، لافتا إلى الخطوات الجديدة سلكتها الدولة في إطار ترتيب المنظمومة الاقتصادية، بما في ذلك الجهود المبذولة لإدخال ما يسمى بالذهب “تحت الوسادة” إلى النظام المصرفي، وذلك وفقا لمصادر مقربة من الوزير طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظرا لحدوث الاجتماع في الغرف المغلقة وبعيدا عن وسائل الإعلام.

وتراجعت الليرة تزامنا مع ارتفاع التضخم بعيد قيام البنك المركزي التركي، بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول الماضي بمقدار 500 نقطة أساس، وذلك بناءا على توصيات الرئيس رجب طيب أردوغان، رغبة منه في حل مسألة التباطؤ الاقتصادي الذي حل في البلاد خلال فترة الوباء، واعتقاده غير التقليدي بأن أسعار الفائدة المرتفعة تغذي التضخم بدلاً من كبحه.

وقال النباتي إن الأجانب قد يكافحون لفهم سبب التضخم التركي المرتفع بسبب “الاختلافات الثقافية في ما تقدمه من أسس اقتصادية”، على حد قول المشاركين. وقالت وزارة المالية في بيان للصحفيين ، إن النباتي لم يربط بين التضخم والاختلافات الثقافية ، وأن المشاركين ربما أساءوا فهم تعليقاته.

وقفز التضخم إلى 48.7٪ في يناير ، مسجلا أعلى مستوى له في العقدين الماضيين، وتراجعت الليرة بنسبة 2.4٪ حتى الآن هذا العام وتم تداولها عند 13.6291 للدولار في بورصة اسطنبول “تركيا الصغرى”.

وفي تغريدة على موقع تويتر ، قال النباتي إنه يحاول شرح “نموذج اقتصاد تركيا” لمديري الصناديق الأجنبية والمديرين التنفيذيين للبنوك الدولية. يقول أردوغان ومسؤولون آخرون إن السياسة التركية تهدف إلى رفع النمو الاقتصادي والتوظيف من خلال أسعار الفائدة المنخفضة وفائض الحساب الجاري.

هذا وتواجه تركيا تحديا أمام معدلات التضخم المرتفعة حيث وصل التضخم إلى أعلى مستوى له في 20 عامًا.

وعين النباتي (57 عاما) وزيرا بمرسوم رئاسي في ديسمبر كانون الأول الماضي بعد استقالة سلفه لطفي إلفان من منصبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى