صوت فلسطين

هنية يدعو القادة العرب لإسناد الشعب الفلسطيني وحماية المقدسات

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، القادة والزعماء العرب، إلى دعم وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته، وإقرار إعلان الجزائر للم الشمل الوطني الفلسطيني.

جاء ذلك خلال رسالة وجهها إلى القمة العربية المنعقدة اليوم الثلاثاء، قال فيها: “لعله من حسن الاختيار؛ أن تستأنف القمة العربية انعقادها بعد ثلاثة أعوام من توقفها في ذكرى اندلاع حرب التحرير الجزائرية، التي توّجت ثورة المليون ونصف المليون شهيد، وانتهت بالتحرير، وفلسطين تلتهب تحت أقدام المحتلين، وتقدم الشهداء على ذات الخُطى”.

وأضاف هنية أن “فلسطين تمر اليوم بواحدة من أدق المراحل وأعقدها على المستوى السياسي والإنساني، فالاحتلال قد تغول في إجرامه بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، حيث يتعرض المسجد الأقصى المبارك لمحاولات التهويد والتقسيم الزماني والمكاني”.

وأشار إلى “تصاعد الاستيطان في الضفة والاستيلاء على الأرض والبيوت، والتنكيل بأبناء شعب فلسطين، في حصار قطاع غزة، وعيش الأسرى في ظروف شديدة القسوة، وتشريد اللاجئين في المنافي والشتات بأوضاع إنسانية قاهرة”.

وأكد ضرورة تجديد التأكيد على اعتبار القضية الفلسطينية؛ القضية المركزية لدولنا العربية، وتحمّل مسؤوليتها في حشد الإمكانات والمقدرات لدعم وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته، من أجل استعادة حقوقه كاملة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين، وتحرير الأسرى.

وطالب هنية باتخاذ قرارات وخطوات واضحة لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، وخاصة المسجد الأقصى المبارك، ودعم صمود أهل مدينة القدس المحتلة، وكذلك وضع الآليات المباشرة لتنفيذ مقررات القمم العربية السابقة بإنهاء وكسر الحصار عن قطاع غزة.

ويلتقي القادة العرب، اليوم، في قمة تستضيفها الجزائر، هي الأولى منذ ثلاث سنوات، مع استمرار الانقسامات حول الصراعات التي تشهدها المنطقة، خصوصا في سوريا وليبيا، فضلا عن تطبيع بعض الدول علاقاتها مع “إسرائيل”.

وبحسب وسائل إعلام جزائرية؛ فإن من المتوقع أن يشارك 17 من القادة العرب في القمة التي ستُقام في الجزائر اليوم وغداً، وتعقد تحت شعار “لمّ الشمل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى