بتوقيت القدس

هيئة حقوقية: معاناة الأسرى تتفاقم بسبب البرد القارس

أكدت هيئة حقوقية، اليوم الاثنين، أن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي بدؤوا معاناةً جديدة مع قدوم فصل الشتاء، وبداية المنخفضات الجوية المصحوبة بالأمطار الرعدية والبرد القارس.

وقالت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين”، في بيان صحفي اطلعت عليه فيميد، إن “معظم سجون الاحتلال في مناطق صحراوية، تمتاز بدرجات حرارة متدنية جدًا خلال فصل الشتاء”.

وشددت الهيئة على أن “معاناة الأسرى تتضاعف في هذه الأجواء، وخاصة المرضى منهم وكبار السن، في ظل منع الاحتلال إدخال وسائل التدفئة، والملابس والأغطية الشتوية لغرف وأقسام الأسرى”.

وأردفت القول إن “إدارة السجون تمنع الأهالي من إدخال أبسط الاحتياجات الشتوية لأبنائهم، وتجبر الأسرى على شراء مستلزماتهم الشتوية من كنتين السجن بجودة متدنية وأسعار خيالية، مستغلة حاجتهم الماسة لها في ظل البرد الشديد”.

وطالبت “شؤون الأسرى” المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية لا سيما اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بـ”سرعة التدخل من أجل توفير الاحتياجات الشتوية للأسرى، وزيارة السجون، والاطلاع على الحالة المأساوية التي تتفاقم مع دخول فصل الشتاء”.

ودعت لـ”الضغط على الاحتلال، لإدخال مستلزمات التدفئة، حسب ما نصت عليه وكفلته المواثيق الإنسانية والمعاهدات الدولية”.

وبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، نحو أربعة آلاف و700 أسيرًا، من بينهم 34 أسيرة، وقرابة 150 قاصرًا، و835 معتقلًا إداريًا، بينهم ثلاث أسيرات وأربعة أطفال، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى