عام

الخبير العسكري فايز الدويري: المقاومة الفلسطينية بحاجة لتشكيل لجان شعبية والتحضير لانتفاضة جديدة

صرح الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري بأن المقاومة الفلسطينية في شمال الضفة الغربية يجب أن تتعامل باتجاهين لمواجهة العدوان الواسع الذي يشنّه الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة، والذي يستمر لليوم الثاني على التوالي. وأوضح الدويري أن هناك حاجة لتشكيل لجان مقاومة شعبية لحماية البلدات والمخيمات والتصدي للمستوطنين وجيش الاحتلال، بالإضافة إلى التحضير لانتفاضة ثالثة بمقاربة جديدة.

وأشار الدويري إلى أن ما يحدث في الضفة الغربية هو جزء من خطة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير ماليته بتسلئيل سموتريتش، الذين رفعوا خرائط في محافل دولية تخلو من الوجود الفلسطيني في الضفة. ولفت إلى أن مداهمات الاحتلال السابقة في الضفة الغربية كانت محدودة بمناطق معينة، أعنفها كان قبل 22 عامًا عندما دمر الاحتلال مخيم جنين. ولكن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تغيرت الأمور، حيث باتت المداهمات تنفذ من خلال مقاربتين: الأولى ينفذها جيش الاحتلال والثانية يمارسها المستوطنون، إضافة إلى عمليات عسكرية خاصة في مخيمات جنين ونور شمس بطولكرم.

وأكد الدويري أن العملية العسكرية الجديدة موسعة جغرافيًا ومن حيث حجم القوات المشاركة وطريقة التعامل، مستشهدًا بعملية إسقاط جوي نفذها جيش الاحتلال كجزء من استعراض القوة والإرهاب. وأوضح أن هذه الهجمات تأتي ترجمة لما اقترحه قائد المنطقة العسكرية الوسطى بالجيش الإسرائيلي آفي بلوت، الذي طالب بمناورة عملياتية شمالي الضفة مشابهة لتلك التي جرت في غزة.

وأضاف الدويري أن الاحتلال يستهدف بشكل منهجي تدمير البنية التحتية في مناطق شمالي الضفة، بما يشمل الكهرباء والمياه والاتصالات والصرف الصحي، إلى جانب محاولة الوصول إلى المقاتلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى