عام

القسام تحمّل نتنياهو مسؤولية قتل الأسرى وتؤكد: الضغط العسكري سيعيدهم جثثًا والصفقة تضمن حريتهم

أكد الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن نتنياهو وجيش الاحتلال يتحملون المسؤولية الكاملة عن مقتل الأسرى، بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى لأهداف “ضيقة”. وقال أبو عبيدة في بيان نشره عبر منصة “تليجرام”، إن نتنياهو وحكومته يتعمدون قتل العشرات من أسرى الاحتلال من خلال القصف الجوي المباشر.

وأضاف: “نقول للجميع وبشكل واضح، أنه وبعد حادثة النصيرات، صدرت تعليمات جديدة للمجاهدين المكلفين بحراسة الأسرى بخصوص التعامل معهم حال اقتراب جيش الاحتلال من مكان احتجازهم”.

وشدد أبو عبيدة على أن إصرار نتنياهو على تحرير الأسرى بالضغط العسكري بدلاً من إبرام صفقةٍ سيعني عودتهم إلى عائلاتهم داخل توابيت، وعلى عوائلهم الاختيار بين عودتهم كقتلى أو كأحياء.

فور نشر البيان، أرفقت كتائب القسام صورة تحتوي على معادلة تحذر فيها رئيس حكومة الاحتلال وجيشه: “ضغط عسكري يساوي الموت والفشل.. صفقة تبادل تساوي حرية وحياة”.

وفي وقت سابق، بثت كتائب القسام مشاهد لأسرى الاحتلال الستة، الذين زعم الجيش أنه عثر على جثثهم داخل أحد أنفاق غزة، وكان من المفترض أن تشمل المرحلة الأولى من صفقة التبادل بعضهم وهم أحياء. وأظهر الفيديو الذي بثته القسام، لقطات موجزة للأسرى الإسرائيليين الستة وهم يعرّفون بأنفسهم، ثم ختمت بعبارة “انتظرونا”.

ومن بين من ظهروا في المقطع الأسير الإسرائيلي الأمريكي هيرش غولدبيرغ، الذي سبق أن ظهر في مقطع مصور قبل أشهر، كدليل على وجوده على قيد الحياة آنذاك، وقد اتهم نتنياهو بالمسؤولية عن بقاءه أسيرًا في غزة بسبب رفضه إبرام وقف لإطلاق النار. وتوعدت القسام ببث المقاطع الكاملة لمقابلات الأسرى الذين قتلوا خلال الساعات المقبلة.

وفي مساء الأحد، نشرت كتائب القسام مقطع فيديو بعنوان “نتنياهو يصنع العشرات من رون أراد”، في إشارة إلى الطيّار الإسرائيلي الذي فقد في لبنان عام 1986 ومصيره مجهول. وافتتحت القسام رسالتها بسؤال: “أي بطولة هذه وأنتم تسترجعونهم جثثًا بعدما قتلتموهم عمدًا؟”.

وأظهر الفيديو غارات عنيفة شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة، مشيرة إلى أن الأسرى كانوا أحياء وكان من المفترض أن يخرجوا ضمن المرحلة الأولى من صفقة التبادل. وتضمن الفيديو تصريحات لنتنياهو قال فيها: “لو خيروني بين فيلادلفيا وإعادة المختطفين، سأختار فيلادلفيا”، في إشارة إلى محور فيلادلفيا. وأوردت القسام صور الأسرى الإسرائيليين الستة الذين استعاد الجيش الإسرائيلي جثثهم، مؤكدة أن نتنياهو اختار محور فيلادلفيا على تحرير أسرى جيشه، “لقد أصبحوا من الماضي، نتنياهو يصنع العشرات من رون أراد”. وختمت القسام برسالة لعائلات الجنود الأسرى: “الوقت ينفد، وحكومتكم تكذب”.

جاءت رسالة القسام بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي عن العثور على جثث 6 أسرى في رفح جنوب قطاع غزة، مما أثار غضبًا واسعًا في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو، وسط دعوات لإضراب شامل غداً الاثنين تشارك فيه النقابات العمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى