عام

خالد مشعل: لن نتنازل عن حقوق شعبنا ونسعى لوقف إطلاق النار دون شروط

أكد رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في الخارج، خالد مشعل، أن المقاومة انتصرت في الحرب وأنها ستلعب دورًا حاسمًا في مستقبل قطاع غزة. وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أشار مشعل إلى أن حماس أصبحت لها اليد العليا بفضل صمودها خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى استنزاف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح مشعل أن الولايات المتحدة تعترف عمليًا بحماس، مشددًا على أن الحركة لن تتنازل عن مطالبها بإنهاء الحرب وانسحاب الاحتلال من قطاع غزة.

من جهة أخرى، أشار المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، إلى عدم وجود مستجدات بشأن الوساطة بين الاحتلال وحركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار. وأكد الأنصاري، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، أن الجهود مستمرة لتجسير الفجوات وأن الوسطاء يبذلون كل ما في وسعهم للتوصل إلى اتفاق، مشددًا على أهمية تحميل الاحتلال مسؤولياته تجاه الجرائم المرتكبة في غزة.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول الجاري، أكدت حماس أنها لم تضع أي مطالب جديدة وترفض أي شروط مستجدة في المفاوضات مع الاحتلال. وأعربت عن استعدادها للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة، بما يحقق مصالح الشعب الفلسطيني ويفتح المجال لصفقة تبادل أسرى وإغاثة النازحين وإعادة الإعمار.

كما رحبت حماس بالدورين المصري والقطري وجهودهما في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان. وشددت على استعدادها للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار بناءً على إعلان الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735، مع التأكيد على ضرورة عدم وضع أي مطالب جديدة من أي طرف. وأوضحت حماس أنها ترفض أي مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة، مشيرة إلى أن إدارة القطاع هي شأن فلسطيني داخلي يجب التوافق عليه برؤية فلسطينية موحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى