عام

سياسي “إسرائيلي”: كيف تفوق السنوار على نتنياهو في المواجهة الاستراتيجية ؟

قال السياسي الإسرائيلي إيلي غولدشميت إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، حقق انتصارًا على رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في ما وصفه بـ “حرب العقول”، مما جعل نتنياهو يبدو “هباءً منثورًا”.

وجه غولدشميت رسالة إلى نتنياهو، قائلاً: “السنوار هزمك في حرب العقول.. عليك ألا تنسى ذلك”. وأضاف مخاطبًا نتنياهو، الذي وصفه بالمغرور، “لقد جعلك السنوار هباءً منثورًا.. وكان أذكى منك بألف مرة”.

وتأتي تصريحات غولدشميت في وقت يواجه فيه نتنياهو انتقادات شديدة من الشارع الإسرائيلي بسبب رفضه إبرام صفقة مع المقاومة الفلسطينية، والتي كان من شأنها الإفراج عن بقية المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، قال الكاتب الإسرائيلي بن درور يميني إن القائد السنوار حقق كل ما يريده من الحرب ويدير “لعبة الشطرنج” بنجاح مذهل ضد إسرائيل.

وأكد يميني أن السنوار استطاع إعادة طرح القضية الفلسطينية على الساحة الدولية، ونزع الشرعية عن وجود إسرائيل، وإفشال تطبيع العلاقات بين السعودية وتل أبيب، فضلاً عن ضعضعة العلاقات الأميركية الإسرائيلية. واعتبر يميني أن السنوار حقق كل هذه الأهداف بنجاح.

وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى ضرورة قبول صفقة تسوية مع حماس، مشيرًا إلى أن عدم القيام بذلك سيؤدي إلى تعميق فشل إسرائيل في تحقيق أهدافها المعلنة من الحرب.

وذكر يميني أن البديل لصفقة التسوية هو استمرار الخسائر الإسرائيلية، بما في ذلك مقتل الجنود، وعدم قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم في غلاف غزة وشمال فلسطين المحتلة، بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية وتراجع الموقف الإسرائيلي على الصعيد الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى