عام

عملية أمنية في إسطنبول.. السلطات التركية تلقي القبض على مدير شبكة مالية تابعة للموساد

كشفت مصادر أمنية تركية، اليوم الثلاثاء، عن اعتقال شخص يدعى ليريدون ريكسيبي بعد تحديد الاستخبارات التركية (MIT) له كمدير شبكة أموال وكالة الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد” في تركيا. وأفادت وكالة الأناضول بأن المخابرات التركية ألقت القبض على ريكسيبي، الذي تبيّن من التحقيقات أنه كان يحوّل أموالاً إلى عناصر تابعة للموساد في تركيا وسوريا عبر دول أوروبا الشرقية، وخاصة كوسوفو.

وأضافت الوكالة أن ريكسيبي كان أيضًا ينفّذ أنشطة حرب نفسية ضد سياسيين فلسطينيين ويصوّر لقطات باستخدام طائرات مسيرة. ووفقاً لموقع “تي ري تي” الرسمي، فقد تم مراقبة ريكسيبي منذ وصوله إلى تركيا في 25 أغسطس الماضي، قبل أن يتم اعتقاله من قبل فرع TEM التابع لقسم شرطة إسطنبول في 30 من الشهر ذاته.

وأشار الموقع إلى أن ريكسيبي اعترف بإجراء تحويلات مالية خلال التحقيقات، حيث كان يستخدم “ويسترن يونيون” لإرسال الأموال إلى موظفين ميدانيين في تركيا، الذين بدورهم قاموا بدفع مبالغ لمصادرهم في سوريا باستخدام العملة المشفرة.

وفي وقت سابق من يونيو الماضي، فككت المخابرات التركية خلية تجسسية تابعة لجهاز “الموساد” كانت مسؤولة عن التجسس على الدول الأوروبية وملاحقة شخصيات في أوروبا لصالح “إسرائيل”. كما شنت السلطات التركية في يناير حملة أمنية تحت اسم “مدينة الموتى” ضد 46 شخصاً في 8 ولايات بتهمة القيام بأنشطة تجسسية لصالح الموساد.

وكانت تركيا قد أحبطت عدة نشاطات لعملاء مرتبطين بالموساد خلال السنوات الأخيرة، في عمليات حملت أسماء “عملية موتيني” (عام 2021) و”عملية نيوبلاس” (عام 2022) و”عملية نيكبيت” (عام 2023).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى